فصل: 690- سِنان بن رَبيعَةَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.675- سَلام بن واقِد المَرْوَزيُّ:

عن مُحَمد بن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير إِسناديهُما غَير مَحفُوظَينِ.
2383- قال: حَدثني الفَضل بن حَمدان بن أَشرَس القطان، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن يُوسُف، قال: حَدثنا سَلام بن واقِد، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير اللَّيثي، قال: حَدثني الزُّهري، وغَيرُهُ، عن أَنس، قال: حَجَم أَبو طَيبَة رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وأَعطاه أَجرَهُ، وبَعَث إِلى مَواليه أَن يُخَفِّفُوا عنه.
2384- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد الفِرْيابي، قال: حَدثنا سَلام بن واقِد المَروزي، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن عُبَيد بن عُمَير، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «أَوَّل ما يُرفَع مِن هَذه الأُمَّةِ: الأَمانَةُ، وآخِر ما يَبقَى الصَّلاةُ، ومَن لَم يُصَل فَلا خَلاق لَه عِند الله يَوم القيامَةِ».
ولا يُتابَع عَليهما، ولَيسا بِمَحفُوظَين، فَأَما حَديث أَبي طَيبَةَ فَقد رُوي بغير هذا الإسناد بإِسناد جَيِّد، وأَما الآخَر فليس لَه رِوايَة يَثبُتُ.

.676- سَلام بن رَزين، قاضي أَنطاكيةَ:

2385- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا أَبي بِحَديثٍ: حَدثنا به خالد بن إِبراهيم أَبو مُحمد المُؤَذِّنُ، قال: حَدثنا سَلام بن رَزين، قاضي أَنطاكية، قال: حَدثنا الأَعمش، عن شَقيق، عن ابن مَسعُود، قال: بَينَما أَنا والنَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في بَعض طُرُقات المَدينَة إِذا بِرَجُل قَد صُرِع، فَدَنَوت منهُ، فَقَرَأت في أُذُنِه، فاستَوى جالسًا، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «ماذا قَرَأت في أُذُنِه يا ابن أُم عَبدٍ؟ فَقلتُ: فِداك أَبي وأُمّي، قَرَأت: {أَفَحَسِبتُم أَنَّما خَلَقناكُم عَبَثًا وأَنَّكُم إِلَينا لا تُرجَعُون} فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: والَّذي بَعَثَني بِالحَقّ لَو قَرَأَها مُوقِن على جَبَل لَزالَ».
قال أَبي: هَذا الحَديث مَوضُوع، هَذا حَديث الكَذابينَ.

.677- سُلَيم بن عِيسى:

عن الثوري,
مَجهول في النَّقل، حَديثه مُنكَر غَير مَحفُوظ.
2386- حَدثناه يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا أَبو صالح كاتِب اللَّيث، قال: حَدثنا سُلَيم بن عِيسى أَبو يَحيَى، عن سُفيان الثَّوري، عن جَعفَر بن بُرقان، عن مَيمون بن مِهران، عن عائِشة، أَنها قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَبغَض العِباد إِلى الله عَز وجَل مَن كان ثُويبُه خَيرًا مِن عَمَله، أَن يَكُون ثيابُه ثياب الأَنبياء، وعَمَلُه عَمَل الجَبارينَ».

.678- سُلَيم، مَولَى الشَّعبي، كُوفيٌّ:

2387- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت يَحيَى، ولا عَبد الرَّحمَن يُحَدِّثان عن سُلَيم، مَولَى الشَّعبيِّ.
2388- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سُلَيمٌ مَولَى الشَّعبي ضَعيفٌ.

.679- سَلِيم بن مُسلم الخَشابُ، مَكّيٌّ:

2389- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى ذَكَر سَلِيم بن مُسلم المَكّي، فقال: كان يَنزِل مَكَّة، وكان جَهميًّا خَبيثًا.

.680- سلم العَلَوي، بَصريٌّ:

2390- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأبار، قال: حَدثنا أَبو سَعيد الأَشَج (ح)،
2391- وحَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا عَمرُو بن محمد الناقِدُ، قالا: حَدثنا عَبد الله بن إِدريس، قال: قُلت لشُعبة: مَا لَك وَلأِبَان بن أَبي عَياشٍ؟ أَخبَرني مَهدي بن مَيمون، عن سَلم العَلَويِّ: أَنه رَأَى أَبَان بن أَبي عَياش يَكتُب عِند أَنس في سُبُورجَه، فقال: سَلم، ذاك الَّذي يَرَى الهِلال قَبل أَن يَراه الناس بيَومينِ!.
لَفظ عَبد الله بن أَحمد.
2392- وحَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سَلم العَلَوي، بَصري، يُحَدِّث عن أَنس، تَكَلَّم فيه شُعبة.
2393- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا أَبو سَلَمة، قال: حَدثنا هارون بن مُوسَى الأَعورُ، قال: حَدثنا سَلم العَلَوي، قال: قال لي الحَسن: خَل بَين الناس وهِلالهِم حَتَّى يَراه معَك غَيرُكَ.

.681- سَلم بن سالم البَلخيُّ:

2394- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: سمعتُ عَباس بن صالح يقول: ذَكَرت لأَسود بن سالم سَلم بن سالم البَلخي، فقال: لا تَذكُره لي!
2395- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: سمعتُ ابن المُبارك، وذُكِر عِندَه يَومًا حَديثاً عن سَلَم بن سالم البَلخي، فقال: هَذا مِن عَقارِب سَلم! قال: وسمعت سَلمًا يقول: لَو كان أَبو حَنيفَة حَيًّا لَم يَحل لَنا أَن نَلبث عِند عيالتنا.682- سَلم بن مَيمون الخَواصُ:

حَدَّث بِمَناكير، لا يُتابَع عَلَيها.
منها:
2398- ما حَدثناه جَعفَر بن مُحمد السُّوسي، قال: حَدثنا مُوسَى بن سَهل، قال: حَدثنا سَلم بن مَيمون الخَواصُ، قال: حَدثنا أَبو خالد الأَحمَر سُليمان بن حَيان، عن إِسماعيل بن أَبي خالد، عن قَيس بن أَبي حازِم، عن سَهل بن أَبي حَثمَة، قال: بايَع النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَعرابيًّا، فَلَما خَرَج مِن عِندِه قال لَه عَلي: إِن مات النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فَمِمَّن تَأخُذ حَقَّكَ؟ قال: ما أَدري، قال: فارجِع فَسَلهُ، فَرَجَع الأَعرابي فَسَأَلَه، فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «مِن أَبي بَكر فَلَما خَرَجَ قال لَه عَلي: فَإِن مات أَبو بَكر، فَمِمَّن تَأخُذ حَقَّكَ؟ قال: لا أَدري، قال: فارجِع فَسَلهُ، فَسَأَلَه، فقال: مِن عُمر فَلَما خَرَج، قال لَه عَلي: فَإِن مات عُمرُ؟ قال: لا أَدري، قال: ارجِع فَاسْأَلهُ، قال: فَرَجَع فَسَأَلَه، فقال لَه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: مِن عُثمان فَلَما خَرَجَ قال لَه عَلي: فَإِن مات عُثمان فَمِمَّن تَأخُذ حَقَّكَ؟ قال: لا أَدري، قال: ارجِع فَسَلهُ، قال: فَرَجَع فَسَأَلَه، فقال لَه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: إِذا مات عُثمان فَإِن استَطَعت أَن تَمُوت فَمُت».
وفي هَذا المَتن رِوايَة مِن غَير هَذا الوجه بِنَحو مِن هَذا اللَّفظ في بَعضِها لين، وبَعضُها صالح الإِسناد.

.683- سَلم بن قُتَيبَة، أَبو قُتَيبَة الباهِلي، بَصريٌّ:

2399- حَدثنا مُحمد بن أَحمد الَمُطَرِّزُ، قال: حَدثنا أَبو حَفص عَمرو بن عَلي، قال: حَدثنا سَلْم بن قُتَيبَة، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَبي عِمران الجَوني، عن أَنس؛ أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم صَلَّى في نَعلَيه، قال أَبو حَفص: فَقلت لأَِبي قُتَيبَةَ: إِنما هَذا حَديث أَبي مَسلَمَة، فقال: حَدثناه شُعبة، عن أَبي عِمران، وعن أَبي مَسلَمَة، قال أَبو حَفص: فَأَتَيت يَحيَى بن سَعيد القَطان، فَقلت لَه: تَحفَظ عن شُعبة، عن أَبي عِمران الجوني، عن أَنس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم صَلَّى في نَعلَيهِ؟ قال: حَدَّثناه شُعبة، عن أَبَى مَسلَمَة، عن أَنس، قُلتُ: حُدِّثنا عن شُعبة، عن أَبي عِمران وأَبي مَسلَمَة، عن أَنس، قال: مَن يقول هَذا؟ قُلتُ: أَبو قُتَيبَة، قال: لَيس أَبو قُتَيبَة مِن الجِمال الَّتي تَحمِل المَحامِل!.

.684- سَلم بن سُليمان الضَّبّي، أَبو هِشام، بَصريٌّ:

عن أَبي حُرَّة، لا يُقيم الحَديث، في حَديثه وهمٌ.
2400- حَدثني جَدّي، قال: حَدثنا سَلم بن سُليمان الضَّبّي، قال: حَدثنا أَبو حُرَّة، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَنَّ بَغيًّا مَرَّت بِكَلب يَلهَثُ، فَنَزَعَت بِمُوقِها فاستَقَت لَه فَسَقَتهُ، فَغُفِر لَها».
2401- وحَدثنا مُحمد بن خُزَيمَة بن أسد، قال: حَدثنا سَلم بن سُليمان الضَّبّي، قال: حَدثنا أَبو حُرَّة، عن الحَسن، عن عَبد الرَّحمَن بن سَمُرَة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن تَوضَّأ يَوم الجُمُعة فَبِها ونِعمَت، ومَن اغتَسَل فالغُسل أَفضَلُ».
2402- وهَذا الحَديث رَواه الوليد بن مُسلم، عن سَعيد بن بَشير، عن قَتادة، عن الحَسن، عن جابِر.
2403- ورَواه مُحمد بن حَرب الزُّبَيدي، عن الضَّحاك بن حُمرَة، عن الحَجاج بن أَرطاة، عن إِبراهيم بن مُهاجِر، عن الحَسن، عن أَنس.
2404- ورَواه أَسباط بن مُحمد القُرَشي، عن أَبي بَكر الهُذَلي، عن الحَسن، ومُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة.
2405- ورَواه شُعبة وهَمام، وأَبو عَوانَة، عن قَتادة، عن الحَسن، عن سَمُرَة، وهو الصَّوابُ.
وأَما حَديث أَبي حُرَّة، عن مُحَمد بن سيرين، فَرَواه الناس مَوقُوفًا.
2406- حَدثنا مُحمد بن مَندَه الأَصبَهاني، قال: حَدثنا بَكر بن بَكار، قال: حَدثنا أَبو حُرَّة، عن مُحَمد بن سيرين، عن أَبي هُريرة، أَنَّ بَغيًّا مَرَّت بِكَلب فَذَكَرَهُ، مَوقُوفٌ.
وهَذا أَولَى.

.685- سَوار بن داوُد، أَبو حَمزة صاحِب الحُلي:

قال وَكيع: داوُد بن سَوار.
2407- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَبد الله بن بَكر السَّهمي، والمنهال بن بَحر أَبو سَلَمة، قالا: حَدثنا سَوار أَبو حَمزَة، عن عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عن جَدِّهِ؛ أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إِذا بَلَغ أَولادَكُم سَبع سِنينَ فَمُرُوهُم بِالصَّلاة، فَإِذا بَلَغُوا عَشرًا فاضرِبُوهُم عَلَيها، وفَرِّقُوا بَينَهُم في المَضاجِع، وإِذا زَوَّج أَحَدُكُم عَبده أَمَتَهُ، أَو أَجيرَهُ، فَلا يُريَن شَيئًا مِن عَورَتِه، فَإِن مِن السُّرَّة إِلى الرُّكبَة عَورَةٌ».
2408- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: حَدثنا سَوار أَبو حَمزَة، عن ثابت، عن أَنس، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم استَعمَل المِقداد بن الأَسود على جَريدَة، فَلَما قَدِم عَليه، قال لَه: «كَيف رَأَيتَهُم؟ قال: رَأَيتُهُم يَرفَعُوني ويَضَعُوني حَتَّى ظَنَنت أَنّي لَست ذاك، فقال لَه النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: هو كَذاكَ فقال المِقدادُ: والَّذي بَعَثَك بِالحَق لا أَعمَل على أَحَد أَبَدًا، فَكانوا يقولون لَه: تَقَدَّم فَصَل بِنا، فَيَأْبَى أَن يَتَقَدَّمَ».
قال أَبو جَعفر: ولا يُتابَع عَليهما جَميعًا بِهذا الإِسناد، فَأَما حَديث المِقداد فَيُروى بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد صالح، وأَما الحَديث الأَوَّل فَفيه رِوايَة فيها لين أَيضًا، وأَما حَديث عَمرو بن شُعَيب فليس يُروى مِن وجه يَثبُتُ.

.686- سَوار بن مُصعَب المُؤَذِّن الأَعمَى:

2409- حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن أَبي شَيبة، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين سُئِل عن سَوار بن مُصعَب، فقال: كان ضَعيفًا.
2410- وحَدثني مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثني عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: سَوار بن مُصعَب، كُوفي، لَيس بِشَيء، قَد رَأَيتُه وكان يَجيئُنا إِلى مَنزِلنا.
2411- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سَوار بن مُصعَب الأَعمَى مُنكر الحديث.
2412- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه بِشر بن مُوسَى، قال: حَدثنا إِبراهيم بن إِسحاق الصيني، قال: حَدثنا سَوار بن مُصعَب، عن عَطاء بن السائِب، عن أَبي عَبد الرَّحمَن، عن عَلي: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لَم يَكُن يَخرُج يَوم الفِطر حَتَّى يَطعَمَ».
ولا يُتابَع عَليه، ولا على كَثير مِن حَديثه، وفي الأَكل يَوم الفِطر قَبل الصَّلاة رِوايَة صالحَة، عن أَنس وغَيرِهِ.

.687- سَوار الكُوفيُّ:

2413- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُسلم، قال: حَدثنا هِشام الدَّستُوائي، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَبي كَثير، عن سَوار الكُوفي، أَنَّ ابن مَسعُود قال: يَعزِل الرَّجُل عن أَمَتِه، ولا يَستَأمِرُها، ولا يَعزِل عن امرَأَتِه، إِلاَّ بِأَمرِها.
2414- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سأَلت يَحيَى عن حَديث يَحيَى بن أَبي كَثير، عن سَوار الكُوفي، عن ابن مَسعُود، في العَزل الَّذي رَواه هِشام الدَّستُوائي، فقال يَحيَى: شِبه لا شَيءَ.

.688- سَوار بن مُحَمد بن قُرَيش العنبَريُّ:

ولا يُتابَع على رَفع حَديثه، بَصريٌّ كان بِمِصرَ.
2415- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا سَوار بن مُحَمد بن قُرَيش العنبري، قال: حَدثنا يَزيد بن زُرَيع، قال: حَدثنا رَوح بن القاسِم، عن ابن طاووس، عن أَبيه، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في قَول الله عَز وجَلَ: {فَلا رَفَث ولا فُسُوق ولا جِدال في الحَجِّ} قال: الرَّفَثُ: العَرابَة والتَّعريض للنِّساء، والفُسُوقُ: المَعاصي كلها، والجِدالُ: جِدال الرَّجُل صاحِبَهُ.
2416- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا أَبو هَمام الوليد بن شُجاع، قال: حَدثنا إِسماعيل ابن عُلَيَّة، قال: حَدثنا رَوح بن القاسِم، عن عَبد الله بن طاووس، عن طاووس، في قَولهِ: {فَمَن فَرَض فيهن الحَج فَلا رَفَث ولا فُسُوقَ} قال: هي الإعْرابَةُ: التَّعريض للنِّساء بِالنِّكاحِ.
2417- حَدثنا مَسعَدَة بن سَعد، قال: حَدثنا سَعيد بن مَنصور، قال: حَدثنا سُفيان، عن ابن طاووس، عن أَبيه، قال: سأَلت ابن عَباس عن قَولهِ: {فَمَنْ فَرَض فِيهِن الْحَج فَلا رَفَث ولا فُسُوق ولا جِدال في الحَجِّ} قال: الرَّفَث: هو التَّعريض بِذِكر النِّساء، وهي العَرابَة في كَلام العَرَبِ.
هَذا أَولَى.

.689- سَوار بن عَبد الله بن قُدامَة، قاضي البَصرَة، العنبَريُّ:

2418- حَدثنا الهَيثَم بن خَلَف، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد القَطان، قال: سأَلت سُفيان عن سَوار بن عَبد الله، فقال: لَيس بِشَيء.
2419- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن عَمرو، قال: حَدثنا مُحمد بن الحُصَين، قال: حَدثنا عَبد الأَعلَى بن القاسِم، قال: حَدثني سَوار بن عَبد الله العنبَري، عن كُلَيب بن وائِل، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن كَذَّب بِالقَدَر فَقد كَذَّب بِما أُنزِل عَلَيَّ».
قال أَبو جَعفر: وقَد رُوي في الإيمان بِالقَدَر أَحاديث صِحاح، وأَما هَذا اللَّفظ فَلا يُحفَظ إِلاَّ عن هَذا الشَّيخِ.

.690- سِنان بن رَبيعَةَ:

2420- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: سِنان بن رَبيعَة، لَيس هو بِالقَوي عِندَهُم.
رَوى عنه السَّهميُّ.
2421- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَبد الله بن بَكر السهمي، قال: حَدثنا سِنان بن رَبيعَة، عن ثابت البُناني، عن عُبَيد بن عُمَير، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ما مِن مُسلم يُبتَلَى بِبَلاء في جَسَدِه إِلاَّ كَتَب الله لَه عَمَلاً صالحًا كان يَعمَلُ به في صِحَّتِه، في مَرَضِهِ».
قال أَبو جَعفر: وفي هَذا الباب أَحاديث مِن غَير هَذا الطَّريق بِأَسانيد جياد.

.691- سِنان بن هارون البُرجُميُّ:

وحَديثه غَير مَحفُوظ.
2422- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سِنان بن هارون، وسَيف بن هارون ضَعيفين، وسِنان أَعجَبُهُما إِلَيَّ.
2423- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عُبيد بن إِسحاق العَطارُ، قال: حَدثنا سِنان بن هارون البُرجُمي، عن حُمَيد، عن أَنس، قال: قالَت أُم حَبيبَةَ: «يا رَسول الله، المَرأَة مِنا يَكُون لَها زَوجين فَتَمُوت فَتَدخُل الجَنةَ وزَوجيها، لأيِّهِما تَكُونُ، للأَوَّل، أَو للآخِرِ؟ قال: أَحسَنُهُما خُلُقًا كان معَها في الدُّنيا يَكُون زَوجَها في الآخِرَة، يا أُم حَبيبَةَ ذَهَب حُسْنُ الخُلُق بِخَير الدُّنيا والآخِرَةِ».
ولا يُحفَظ إِلاَّ مِن حَديث سِنان.

.692- سَيف بن وهب، بَصريٌّ:

2424- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: كَتَب إِلَي أَبو بَكر بن خَلاد، قال: حَدَّثت يَحيَى بن سَعيد بِحَديث سَيف بن وهب، عن أَبي حَرب بن أَبي الأَسود، عن عَميرَة بن يَثرِبي، عن أُبَي بن كَعب، قال: إِذا التَقا مُلتَقاهُما مِن وراء الخِتان وجَب الغُسل.
عن سَهل بن يُوسُف، عن شُعبة، عن سَيف بن وهب، فقال يَحيَى: سأَلت شُعبة عن سَيف، فقال: كان سَيف فَسلاً.
2425- وحَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: سَيف بن وهب الَّذي رَوى عنه شُعبة ضَعيف الحَديث.
2426- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُوسَى بن إِسحاق، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة،
2427- وحَدثنا عبد الله بن أحمد حَدثنا أبو بكر ويحيى بن معين قالا: حَدثنا سَهل بن يُوسُف، قال: حَدثنا شُعبة، عن سيف بن وهب، عن أَبي حَرب بن أَبي الأَسود، عن عَميرَة بن يَثرِبي، عن أُبَي، قال: إِذا التَقَى مُلتَقاهُما مِن وراء الخِتان وجَب الغُسلُ.
وفي الغُسل لاِلتِقاء الخِتانَين أَحاديث جياد عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم وعن الصَّحابَة، مِن غَير هَذا الوجهِ.